فوائد المصلي


أتدري ما علاقة صيام رمضان بنشاط دماغ الإنسان وتحسن وظائف المخ؟!

benefitsImg
87 2766 5/13/2019 3:22:55 PM

رغم أننا كمسلمين نصوم رمضان تنفيذاً لأمر الله، لا لمنفعة دنيوية بحتة، وليس بحثاً عن فائدة صحية؛ فإذا ثبت علمياً أن هناك فوائد للصيام فخير وبركة، وبمناسبة هذا الشهر الفضيل لا بأس من طرح ما توصلت له الدراسات العلمية من فضل الله الدنيوي علينا بصيام هذا الشهر الفضيل!

أجرى علماء دراسةً علميةً لمعرفة تأثير الصّيام على القشرة الدماغيّة للصائم. وأُجريَت الدراسة على مسلمين صاموا شهرَ رمضان، وتتلخص الدراسة بتطبيقهم جهاز الرنين المغناطيسيّ الوظيفيّ على دماغ الصائمين، وذلك بتوقيتين مختلفين، التوقيت الأول قبل الصيام بـ 5 إلى 10 أيامٍ، ثم إعادة التطبيق مرة أُخرى في الأيام الأخيرة من شهر رمضان (أي بعد صوم نحو 28-29 يومًا).

فكانت نتيجة التصوير المغناطيسيّ تلك:

-زيادة حجم وكثافة القشرة المخيّة الحركيّة.

-زيادة الجريان الدمويّ إلى تلك القشرة لكن بصورةٍ غير كبيرةٍ.

-تحسن الوظائف المخيّة وتقليل خطورة أمراض تلف الأعصاب مثل الزهايمر والشلل الرعاشيّ.

واستنتج الباحثون أن للصيام تأثيراتٍ ملحوظةً إيجابيةً على نشاط القشرة المخيّة، وعلى الرغم من دقة العلاقة بين صور الرنين المغناطيسيّ والنشاط العصبيّ (الدماغيّ) أثناء الصيام، إلا أنه ما تزال تحتاج لنتائج حتميةٍ.

فسبحان من جعل عبادته منفعةً وخيرًا لعباده في الدنيا والآخرة.

قال تعالى: {وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون}  [البقرة، 184] .

ونذكركم أننا نصوم ليس للفوائد العلمية أو ما شابه فنحن نصوم مرضاةً لله، وإنما ما طرحناه فهو من باب {{وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ}} [الضحى، 11] ومن باب الاعتراف بفضل الله علينا، ومن باب تنفيذ قوله تعالى: {{وفي أنفسكم أفلا تبصرون}} [الذاريات، 21] فنحن نصوم لأنه شرع الله، وما هذا الذي ننشره من دراسات علمية إلا اعتراف بفضل الله علينا، ودرء للكذب حول الصيام الذي ينشره أعداء الدين، تقبل الله طاعتنا وطاعتكم.

المصادر:

https://muslims-res.com/

http://moscow.sci-hub.io/c8c84fc030d40035.../boujraf2006.pdf

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/16710683